المسيرات ستتواصل

هرئيل: الهدوء في غزة انتهي عمليا

29792892-2600513866657684-7510109762869002240-n-1523030160.jpg

الساعة الثامنة - ترجمة خاصة

 

قال الخبير الأمني الإسرائيلي "عاموس هرئيل" إن أيام الهدوء النسبي التي ميزت قطاع غزة خلال معظم الفترة منذ نهاية عملية "الجرف الصامد"، في صيف عام 2014 انتهت عمليا.

وأشار إلى مسيرات العودة واستنفار الجيش على الحدود ، وتصعيد المقاومة الأخير وإطلاقها عشرات القذائف الصاروخية صوب المستوطنات الإٍسرائيلية.

ورأى "هرئيل" أن انتقال الأمور إلى مواجهة عسكرية كاملة مع حماس غير مرتبط بقرارها وحدها.

وأوضح أن "نتنياهو يريد تجنب حرب في غزة والجيش يعمل وفقاً لذلك".

وتطرق "هرئيل"  إلى تهديد الطائرات الورقية والبالونات، التي تحرق أراضي المجتمعات المحيطة بالقطاع"، قائلا : لقد عثر الفلسطينيون هنا على وسيلة بسيطة لكنها فعالة لإحداث ضرر، وخاصة الضغط النفسي".

ونوه  إن الأضرار الاقتصادية الناجمة عن هذه الطائرات- المقدرة بنحو 5 ملايين شيكل، وفقاً لتقديرات هذا الأسبوع - ليست كبيرة ولا تكاد تذكر، مقارنة بالمبالغ الهائلة المستثمرة في حماية الحدود.

ومع ذلك، "فإن رؤية الحرائق المتواصلة التي ترافق المستوطنات منذ أكثر من شهر، مخيفة وقاهرة" وفق وصف الخبير الإسرائيلي.

وفق "هرئيل" ، تتعرض حكومة "نتنياهو" لهجوم من قبل المعارضة بسبب الرد البطيء على التهديد الجديد، ودعا العديد من الوزراء الجيش، هذا الأسبوع، للتصرف ضد مطلقي الطائرات الورقية كما لو كانوا إرهابيين يطلقون الصواريخ".

وقال إنه " في الوقت الحاضر، يرتدع الجيش عن القيام بذلك، أيضا بسبب عدم التناسب بين الوسائل الفلسطينية والتدابير المضادة التي ستُستخدم. غالبا لن تساعد نيران القناصة، لذا فمن المحتمل أنه ستكون هناك حاجة إلى تفعيل سلاح الجو الإسرائيلي".

ويوم أمس السبت، ولأول مرة، أطلقت طائرة إسرائيلية طلقات تحذيرية على خلية كانت تقوم، وفقا للجيش الإسرائيلي، بإعداد "بالونات مفخخة".

ولام الخبير الإسرائيلي وسائل الإعلام العبري التي سارعت إلى التقليل من زخم الجمعة الأخيرة التي حملت اسم "مليونية القدس"،  مشيرا إلى أن "غزة تدخل موسمًا صعبًا في فصل الصيف، حيث تتسم أوضاع البنية التحتية فيها بالتدني.

بالنسبة لحماس، وفق "هرئيل" ، تسمح المظاهرات بمقاومة "إسرائيل" وتفريغ الضغط الداخلي، ولذلك من المشكوك فيه أن تتخلى قيادة المنظمة عن هذا الإجراء بالكامل".

مواضيع ذات صلة