دعا إلى رفع الحصار

مركز حقوقي يحذر من تفاقم الأوضاع الإنسانية في غزة

غزة.jpg

غزة - الساعة الثامنة

حذر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان من تفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، جراء استمرار الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع.

وأوضح المركز، في بيانٍ صحفي، أن الحصار الشامل المفروض على القطاع ترك آثارًا إنسانية مدمرة على مجمل الحياة فيه، مشيراً أن إسرائيل تتخذ سياسة العقاب الجماعي ضد سكان غزة. 

وأدان المركز جريمة استشهاد مواطن وإصابة 21 آخرون برصاص وقنابل غاز قوات الاحتلال، على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة، خلال مظاهرات منددة لاستمرار الحصار.

ولفت أنه كان بإمكان قوات الاحتلال استخدام قوة أقل فتكًا بالمتظاهرين الذين اقتربوا من الشريط الحدودي، مؤكداً أنهم لم يشكلوا أي خطر على حياة تلك القوات.

ودعا إلى التحرك العاجل والفوري لرفع الحصار على القطاع، والذي ترك آثارًا إنسانية مدمرة على مجمل الحياة في القطاع، تفاقمت في الآونة الأخيرة بشكل خطير؛ بسبب سياسة العقاب الجماعي وتدابير الاقتصاص من المدنيين.

وطالب المركز الأمم المتحدة بالعمل على توفير حماية دولية للفلسطينيين في الأراضي المحتلة، والعمل على توفير ضمانات لحماية المدنيين.

كما طالب الدول المتعاقدة على اتفاقيات جنيف، العمل على إلزام "إسرائيل"، كونها دولة عضو في هذه الاتفاقيات، بتطبيق اتفاقيات جنيف في الأرض الفلسطينية المحتلة.

مواضيع ذات صلة