العمادي: لا تقدّم في مفاوضات صفقة تبادل أسرى

العمادي: لا تقدّم في مفاوضات صفقة تبادل أسرى

غزة - الساعة الثامنة

نفى رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة السفير محمد العمادي حدوث تقدّم في مفاوضات إجراء صفقة تبادل أسرى بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحكومة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال العمادي، في مقابلة هاتفية مع القناة العبرية الرسمية "كان" مساء الأحد (7/8)، إن "إسرائيل" ارتكبت خطأ باعتقالها محرري صفقة "شاليط" بالضفة الغربية المحتلّة، مضيفًا "عليها تصحيح هذا الخطأ".

وأكد موقفه الداعم لصفقة تبادل أسرى بين حماس والاحتلال، رافضًا مقترحات وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان بالإعمار مقابل إعادة الجنود الإسرائيليين، موضحًا بأن "الأسرى مقابل أسرى".

وبيّن العمادي أن التدخل القطري الأخير في قطاع غزة جاء "لمنع اندلاع حرب جديد بين إسرائيل وحماس، ولمنع تكبيد القطاع أثمانًا كبيرة، ولمنع الجانب الاخر من دفع الثمن أيضًا".

وكشف عن اقتراح قدمه للاحتلال والذي يقضي بالسماح لخمسة آلاف فلسطيني من قطاع غزة بالعمل في "إسرائيل" كبادرة حسن نية، وذلك سعيًا لإيقاف التظاهرات على الحدود بالإضافة لوقف إطلاق الطائرات الورقية والبالونات الحارقة.

وبحسب السفير القطري فإنه لا يوجد اعتراض لدى حركة "حماس" على إقامة ميناء بحري لصالح قطاع غزة في قبرص، أو في التوصل لفترة هدوء تصل إلى ما بين 5-10 سنوات.

وأشار العمادي إلى أن الاحتلال لم يحقق شيئًا من حروبه الثلاثة التي شنّها على قطاع غزة وأن حماس خرجت أقوى منها، متوقعًا أن تكون أي حرب جديدة "صعبة على إسرائيل لأن قوة حماس قد تضاعفت".

مواضيع ذات صلة