أكد لقاء دحلان بالسنوار

المشهراوي : توصلنا إلى تفاهمات مع حماس برعاية مصرية

التقاط.PNG

الساعة الثامنة - غزة

أكد القيادي في حركة فتح سمير المشهراوي مساء الثلاثاء(13-6)، التوصل إلى تفاهمات بين حركتي حماس وفتح بقيادة القيادي المفصول من الحركة محمد دحلان، مشيراً إلى اعتماد وثيقتي "الأسرى" و "القاهرة" تحت رعاية مصرية.

وأضاف خلال لقاء تلفزيوني مع قناة" الغد"، "نحن بدأنا طريقاً ليس سهلاً، لكن عاقدين العزم على أن نعطي أملاً لشعبنا، وقررنا أن نغادر مربع العجز والهوان وأن ننطلق إلى مربع الصعاب مهما كلفنا ذلك من ثمن، فلا يجوز أن نرتهن لمزاج القيادة الفلسطينية لعقد المصالحة".

وتابع المشهراوي " اللقاءات بين الطرفين وضعت تفاهمات مبدئية تلامس معاناة الفلسطينيين"، مؤكداً لقاء قائد حماس الجديد يحيي السنوار، بمحمد دحلان خلال زيارة الوفد للقاهرة.

وقال المشهراوي إن "إسرائيل" منزعجة من اللقاءات بين حركتي حماس وفتح في القاهرة، مشيراًإلى وجود خطر يداهم القضية الوطنية.

ونوه المشهراوي إلى أن التفاهمات مع "حماس" لم ترتقِ إلى اتفاق نهائي بعد، داعياً جميع الفصائل الفلسطينية للمشاركة في هذا الاتفاق.

وأشاد المشهراوي بالدور المصري الذي يحتضن أي تفاهم فلسطيني واصفاً إياها بالتاريخي، نافياً ما أشيع حول الاتفاق على دولة في غزة معتبراً إ ذلك بأنه " كلام الفارغ " بحسب تعبيره.

وشملت التفاهمات بحسب المشهراوي، عدة قاضايا تتعلق بتخفيف الحصار على قطاع غزة أهمها ملف الكهرباء، والمعبر، والمساعدات الإنسانية، وإعادة الإعمار.

وأشار المشهراوي، أنه تم التطرق إلى كم هائل من الملفات من أجل وضع حل لها، وتم البدء بالمشكلة الكبرى، وهي "ملف الدم، ملف الضحايا"، مشيراً أنه تم الاتفاق على وجود مباشر لهذا الملف من خلال لجنة وصندوق سيرصد به مبالغ معينة حتى تبدأ هذه اللجنة عملها لتضميد الجراح.

مواضيع ذات صلة