ليبرمان يطالب بالإغلاق الفوري للسفارة الإسرائيلية في إيرلندا

875781382.jpg

وكالات - الساعة الثامنة

طالب وزير الحرب في حكومة الاحتلال الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، بالإغلاق الفوري للسفارة الإسرائيلية في العاصمة الإيرلندية دبلن، وذلك رداً على قرار مجلس الشيوخ الإيرلندي الذي يحظر استيراد منتجات المستوطنات الإسرائيلية إلى إيرلندا.

وقال ليبرمان في تغريدة له على حسابة في موقع "تويتر"، اليوم الخميس: "لا جدوى من استدعاء السفير الإيرلندي لدى إسرائيل للتوبيخ. لا نريد أن نجادل في هذا الصدد. يجب على إسرائيل أن تغلق السفارة في دبلن فوراً".

من جانبها، أصدرت وزارة الخارجية الإسرائيلية بياناً، مساء يوم أمس، قالت فيه: "لقد أعطى مجلس الشيوخ الإيرلندي دعمه لمبادرة المقاطعة الشعبية والخطيرة والمتطرفة المعادية لإسرائيل، والتي من شأنها إلحاق الأذى بأي فرصة للحوار بين إسرائيل والفلسطينيين. سيكون لها تأثير سلبي على العملية الدبلوماسية في الشرق الأوسط".

وكان مجلس الشيوخ الإيرلندي قد صادق، يوم أمس الأربعاء، على مشروع قانون يقضي بحظر استيراد منتجات المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس.

وبحسب مشروع القانون، فإنه سيمنع استيراد وبيع منتجات وخدمات مصدرها "المستوطنات غير القانونية المقامة في الأراضي المحتلة".

 ويعاقب القانون كل من يستورد أو يساعد على استيراد أو بيع بضائع أو يقدم خدمات للمستوطنات الإسرائيلية داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة. كما يعاقب مشروع القانون كل من يشارك أو يساعد على استغلال الموارد الطبيعية في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومياهها الإقليمية.

ويتضمن مشروع القانون أخذ الإجراءات البرلمانية والقانونية اللازمة، في حال عدم الالتزام بقرارات وتوصيات مجلس الشيوخ الإيرلندي.

 وحظي القانون الذي قدمته السناتور الإيرلندية المستقلة فرانسيس بلايك، بموافقة كل الأحزاب الإيرلندية، باستثناء حزب "فاين غايل" الحاكم، حيث صادق المجلس على مشروع القانون بـ 25 صوتًا مقابل 20.

مواضيع ذات صلة