خبراء غربيون: حرب دموية على غزة مسألة وقت!

حراك العودة.jpg

الساعة الثامنة - ترجمة: عصام زقوت

أشار خبراء غربيون خلال تقرير أعده مراسل الشؤون العسكرية والدفاع في  موقع "فوكس" الاخباري "أليكس وارد" يوم أمس (6 أغسطس/آب2018) أن اندلاع حرب أكثر دموية يشنها جيش الاحتلال الاسرائيلي على غزة هي مسألة وقت فقط.

ويشير التقرير إلى أن المواجهة الحالية بين المقاومة الفلسطينية في غزة والاحتلال الإسرائيلي قد تصل إلى نقطة الغليان, حيث يخشى الخبراء من أن يندفع الطرفان نحو حرب شاملة- رابعة- أسوأ من سابقتها.

ونقل التقرير عن استطلاع رأي أجرته مؤسسة الديمقراطية الإسرائيلية في 31 يوليو، أن 61٪ من الإسرائيليين يؤيدون شن عملية عسكرية واسعة النطاق ضد غزة إذا استمرت في مهاجمة "إسرائيل".

لماذا يمكن أن تكون حرب إسرائيل- غزة الجديدة أسوأ من سابقتها!

يقول خالد الجندي من معهد "بروكينغز" الفكري بواشنطن في معرض الإجابة على هذا التساؤل:

"تشعر إسرائيل بالجرأة هذه المرة بسبب وجود قيود سياسية أقل على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وفريقه. ذلك لأن الولايات المتحدة - وإدارة ترامب على وجه الخصوص متفقة بشكل وثيق جداً مع "إسرائيل".

وبحسب توقعاته قال الجندي: "إذا اختارت "إسرائيل" إلقاء مزيد من القنابل وإرسال مزيد من القوات إلى غزة، وقتل المزيد من الناس، أكثر مما فعلت قبل أربع سنوات، فإن واشنطن ستسمح بحدوث ذلك مع انتقادات بسيطة".

ويضيف التقرير: السؤال هو مدى قوة أو رغبة مصر والولايات المتحدة في التوسط لعقد وقف إطلاق نار وإنهاء حرب جديدة محتملة.

كما توقع الخبراء بحسب التقرير أن النجاح في التوصل لقرار وقف إطلاق نار بين الجانبين قد لا يستمر طويلا.

حيث يقول "جاي زيف" الخبير في شؤون الشرق الأوسط في الجامعة الأمريكية: "من الصعب أن نتخيل أن أي هدنة متفاوض عليها ستستمر على المدى الطويل".

ويضيف: "طالما أن حماس في السلطة، وطالما استمرت الأوضاع الإنسانية الحرجة في غزة، فإن تجدد المواجهة قد يكون مجرد مسألة وقت".

وقال الجندي لمعد التقرير "أليكس وارد" :"لا توجد مبادرة دولية من أي نوع يمكن أن تخرجنا من هذه الفوضى".

ويختم التقرير: "قد تكون الحرب الإسرائيلية الجديدة على غزة أكثر دموية هذه المرة، وعندما تنتهي، فإن احتمال نشوب مواجهة جديدة سيظل أمراً متوقعاً على الأرجح. ليس من الغريب أن يلاحظ معظم الخبراء أن احتمالات السلام بين الجانبين لا تزال ضئيلة للغاية".

مواضيع ذات صلة