خطوات لتجنب ضربة الشمس في المنزل

ضربة الشمس.jpg

الساعة الثامنة - وكالات

من الخطأ الاعتقاد أن ضربة الشمس تأتي فقط عند التعرض المباشر لأشعة الشمس، فضربة الشمس قد تصيب الأشخاص في داخل منازلهم؛ ولك بسبب قيامهم بأعمال منزلية في ظل الأجواء الحارة.

وفي هذا المقال، سوف نتطرق إلى طرق يمكن من خلالها تفادي الإصابة بضربة الشمس عند القيام بأعمال المنزل.

تجنّب العمل المرهق

يجب تجنب العمل المرهق داخل المنزل خلال فترة الظهيرة، كتنظيف المنزل أو تعزيلهِ، أو طهي الطعام الذي يحتاج إلى استخدام الفرن، وهذا لكي لا تتعرض للتعب والحرارة التي تنعكس على صحتك بشكلٍ سلبي.

الابتعاد عن الحرارة المرتفعة

هناك بعض الأماكن داخل المنزل التي ترتفع فيها الحرارة أكثر من الأماكن الأخرى، وبشكلٍ خاص خلال فترة الظهيرة، لهذا عليك أن تبتعد عن الجلوس في هذهِ الأماكن أو الغرف خلال الظهيرة، وأن تحرص على التواجد في الغرف الواسعة التي تتوفر فيها التهويّة والبرودة.

الاستحمام خلال الظهيرة

ينصح بالاستحمام خلال فترة الظهيرة؛ لكي تمنح جسدك الرطوبة الضروريّة ولكي تعدّل من درجة حرارتهِ، حيث ينصح باستخدام الماء البارد أو الفاتر خلال فترة الظهيرة بالتحديد، حيثُ عندما تشتد الحرارة قد تسبب لك ضربة الشمس الخطيرة.

تناول الكثير من الخضار

تحتوي الخضار على كمياتٍ كبيرة من المعادن والأملاح والفيتامينات التي ترطب الجسم وتحميهِ من الإصابة بالجفاف الناتج عن التعرض للشمس القوية وظروف الحر داخل المنزل خلال فصل الصيف، لهذا عليك أن تواظب على تناول الكثير من الخضار في اليوم وبشكلٍ خاص الخيار، البندورة، الخس، والملفوف.

شرب المياه

يجب شرب المياه المعتدلة أو الباردة بكثرة خلال ساعات اليوم وبالتحديد فترة الظهيرة، وذلك لكي تعوض كل السوائل التي تفتقدها بسبب الحر والتعرق، ولكي لاتتعرض لمشكلة الجفاف.

غلق النوافذ خلال الظهيرة

خلال فترة الظهيرة عليك أن تغلق النوافذ داخل المنزل بشكلٍ جيد، وأن تغلق الستائر كذلك حتّى لا تسمح لحرارة الشمس بأن تدخل إلى المنزل، وأن تحرص على تشغيل مكيف الهواء على درجةٍ معتدلة لتُحافظ على الرطوبة الطبيعيّة داخل المنزل.

الحرص على شرب السوائل

تساعد السوائل الطبيعيّة على تبريد الجسم ومنحهِ الرطوبة التي تقيهِ من الإصابة بضربة الشمس، كما وتساعد على زيادة نسبة السوائل التي يحتاجها الجسم خلال الحر الشديد، ومن هنا ننصحك بأن تحرص على تناول العصائر الطبيعيّة الباردة والخالية من السكر خلال التواجد في المنزل فترة الظهيرة بالتحديد، كعصير البرتقال، الجريب فروت، الأناناس، الليمون، الكيوي، الجزر، والفراولة.

ارتداء الملابس القطنيّة

يجب ارتداء ملابس قطنية داخل المنزل؛ لأن الملابس التي تحتوي على النايلون الصناعي تُساهم في ارتفاع درجة حرارة الجسم، وأن تحرص فقط على ارتداء الملابس القطنيّة الخفيفة ذات اللون الفاتح.

مواضيع ذات صلة