طالبت بتعيين بديل فوراً

استقالة منسق ملف الجنود الأسرى بغزة تثير ردود الفعل الإسرائيلية

62f0c31b075f1880bb9fe12630cb04cc.jpg

الساعة الثامنة - ترجمة خاصة

أثارت استقالة المنسق الإسرائيلي الخاص بشؤون الأسرى والمفقودين الإسرائيليين، "ليؤور لوتان"، موجة من التصريحات ورود الفعل الإسرائيلية رداً على قرار الاستقالة.

وذكرت صحيفة يديعوت الإسرائيلية عن عائلات الجنود الأسرى: "الدولة تخلت عن أبنائنا وتركتهم في غزة وبذلك تكون قد تخلت عن واجبها الأخلاقي"

وقال سمحا غولدن والد الضابط الإسرائيلي هدار غولدن: "لوتان تلقى رصاصة في الظهر من قبل نتنياهو ولم يدعمه في إنضاج الملف"

أما عائلة الأسير الإسرائيلي في غزة ابرهام منغستو فعلقت على القرار: "نأمل من الحكومة أن تقوم بواجباتها وإعادة أبنائنا بأسرع وقت".

ونقلت صحيفة معاريف عن عائلة الجندي أورون شاؤول:" نشكر لوتان على عمله بالرغم من أنه لم يُثمر، ونطالب من حكومة إسرائيل الاسراع بتعيين ممثلاً آخراً ليعمل على إحداث الاختراقة المأمولة من أجل اعادة أورون، وإن تأخرت في التعيين فسيَثْبُت لنا أن قضية الأسرى ليس على سلم أولوياتها"

 ألموغ بوكر مراسل القناة الإسرائيلية العاشرة أوضح أن: "حديث ليبرمان قبل عام عن عدم موافقته عقد صفقة تبادل مع حماس هو السبب الرئيسي لاستقالة مسؤول ملف التفاوض ليؤر لوتان"

وشعر بوكر أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي تماطل وتسوّف، ولم تسمح له بإجراء حوار حقيقي حول هذا الملف.

من جانبه أكد عمير بيرتس وزير الأمن الاسرائيلي على ضرورة العمل من أجل إعادة الجنود المفقودين في غزة دون أي تأجيل.

وطالب بيرتس الحكومة الإسرائيلية، ضرورة تعيين خلفاً للوتان فوراً وتسريع إجراءات إعادة الجنود إلى "إسرائيل"، مؤكداً أنه "في القضايا الإنسانية والحساسة لا مكان لأي تأجيل".

وكان المنسق الإسرائيلي الخاص بشؤون الأسرى والمفقودين الإسرائيليين، "ليؤور لوتان" قد قدم استقالته من منصبه أمس الخميس (24/8)، احتجاجاً على رفض الحكومة الإسرائيلية اقتراحات لاستعادة الجنود والإسرائيليين المتواجدين بقطاع غزة.

وذكرت القناة العبرية العاشرة أن استقالة المنسق الخاص لشؤون الأسرى والمفقودين بديوان نتنياهو، جاءت بشكل مفاجئ حيث طلب من نتنياهو إنهاء مهام منصبه، في حين قالت مصادر إسرائيلية مطلعة إن خلفيات القرار مرده إلى خيبة الأمل التي يشعر بها "لوتان" في ظل رفض المستوى السياسي لمبادراته المختلفة للسير قدماً في استعادة الأسرى.

مواضيع ذات صلة