قادة أوروبا يؤكدون موقفهم الرافض لقرار "ترامب"

قادة أوروبا يؤكدون موقفهم الرافض لقرار "ترامب"

بروكسل - الساعة الثامنة

أكد القادة الـ28 لدول الاتحاد الأوروبي أن موقف الاتحاد من وضع القدس يبقى "ثابتًا" بعد قرار الرئيس الأميركي "دونالد ترامب" الاعتراف بالمدينة المقدسة عاصمة لـ"إسرائيل".

وقال البيان الصادر عن رؤساء، ورؤساء حكومات دول الاتحاد الأوروبي مساء الخميس (12-14) إنه يؤكد من جديد الانتقادات الموجهة لقرار "ترامب" الذي خالف سبعة عقود من السياسة الخارجية الأميركية تجاه هذا الملف الحساس.

كما كتب رئيس المجلس الاوروبي "دونالد توسك" على تويتر، خلال القمة الأوروبية في بروكسل، أن "قادة الاتحاد الاوروبي يكررون التزامهم الراسخ بحل الدولتين (اسرائيلية وفلسطينية)، وفي هذا الإطار فان موقف الاتحاد الاوروبي حول القدس يبقى ثابتا".

كما حذّرت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي "فيديريكا موغيريني" الأسبوع الماضي من أن قرار "ترامب" يمكن أن يعيد المنطقة إلى "أوقات أكثر ظلمة".

وأثار قرار "ترامب" بالاعتراف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل"، ونقل السفارة الأمريكية إليها، غضبًا عربيًا وإسلاميًا شعبيًا واسعًا، وأدى لاندلاع مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين والاحتلال في القدس والضفة وغزة.

وتلقى رئيس حكومة الاحتلال "بنيامين نتانياهو" رفضًا صارمًا من "موغيريني" في بروكسل يوم الاثنين الماضي، حين اقترح أن تحذو أوروبا حذو واشنطن بشأن القدس.

وأبلغته موغيريني بشكل صريح أن "يحتفظ بتطلعاته لآخرين" غير الاتحاد الأوروبي.

مواضيع ذات صلة