تعتمد على الخوارزميات في مسح شبكية العين

جوجل تُطور آلية للتنبؤ بالأزمات القلبية!

retinal-scan-google-heart-attack.JPG

الساعة الثامنة - ترجمة عصام زقوت

طور علماء من شركة جوجل آلية تعتمد على الذكاء الصناعي للتنبؤ باحتمالية تعرض الأشخاص لمخاطر الاصابة بأزمات قلبية من خلال إجراء مسح ضوئي لشبكية العين.

الآلية تم تفصيلها في ورقة بحثية نُشرت يوم الاثنين في مجلة " Nature journal Biomedical Engineering   - اشتملت على تحليل الأوعية الدموية في منطقة معينة من العين تسمى قاع الشبكية.

وقالت مجلة –نيوزويك- الأمريكية أن باحثون من "فيريلي" ، المعروفة سابقاً باسم "علوم الحياة في جوجل"، قاموا بتطوير الخوارزمية على أمل إجراء تقييمات دقيقة لصحة القلب والأوعية الدموية للمرضى, بسرعة وسهولة أكبر من الطرق التي يتم استخدامها في الوقت الحالي.

وأضافت: من خلال إجراء دراسة معمقة على بيانات أكثر من ربع مليون مريض, استطاع العلماء التنبؤ بعوامل التعرض لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية التي يعتقد أنها لم تكن موجودة في صور قاع الشبكية سابقا.

imrs.jpg
صورة لقاع الشبكية التي يتم الاعتماد عليها في تحديد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

وتشتمل عوامل الاصابة بمخاطر الأوعية الدموية على جنس الشخص وحالته إذا ما كان مدخن أم لا وضغط الدم والعمر المقدر في غضون 4 سنوات من عمر المريض الفعلي, بحسب المجلة.

وأشارت الدراسة إلى أن "معظم آليات التنبؤ بالمخاطر التي تصيب القلب والأوعية الدموية كانت تستند إلى مجموعة من هذه  المعايير لتحديد المرضى المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو الوفيات المرتبطة بالقلب خلال فترة زمنية محددة مسبقاً, مثل عشر سنوات".

وأشارت الدراسة أيضاً:" بعض هذه المعايير ربما تكون غير متوفرة, لهذا استطعنا اكتشاف مؤشرات اضافية للتنبؤ بأمراض القلب والأوعية الدموية من خلال صور شبكية العين, والتي يمكن الحصول عليها بسرعة وبتكلفة بسيطة دون إجراء عمليات جراحية في عيادات أو مستشفيات خارجية".

وأوضحت المجلة أنه تم بالفعل تطبيق شبكات التعلم المعمقة, لإنتاج خوارزميات قادرة على تشخيص أمراض مثل سرطان الجلد والعمى الناجم عن مرض السكري.

وخلص الباحثون إلى أن:" ذلك يعد فرصة سانحة لفهم صحة القلب والأوعية الدموية للمرضى  من خلال صورة بسيطة للشبكية, والتي يمكن من خلالها تقليل حاجز المحادثات الحرجة حول الإجراءات الوقائية للحماية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية التي قد تحدث".

مواضيع ذات صلة