"لا يوجد حلف عربي ضدنا"

يعلون: الدول العربية تسير معنا بنفس القارب عدا قطر

يعلون.PNG

غزة - الساعة الثامنة

أبدى "موشيه يعلون" وزير الحرب الإسرائيلي السابق، الاثنين (5/6)، فرحته إزاء قطع بعض الدول العربية علاقاتها مع قطر، معتبراً هذه الخطوة بأنها قضاء على أي تحالف عربي ضد "إسرائيل".

وقال يعلون في كلمةٍ له بمناسبة الذكرى الـ 50 لحرب 1967: "العرب الذين شكلوا تحالفًا ضدنا في حرب الأيام الستة لمحاولة تدميرنا وجدوا أنفسهم معنا بنفس القارب عدا قطر ".

واعتبر يعلون قطع بعض الدول العربية بقيادة السعودية لعلاقاتها بقطر، أنها بمثابة "انقلاب عربي جديد"، مؤكداً "لا يوجد اليوم أي حلف عربي ضد إسرائيل".

وأضاف، "نحن والدول العربية السنية عدا قطر نسير في نفس القارب، ونرى في إيران العدو رقم واحد".

وكانت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر أعلنت اليوم عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وأمهلوا البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة بلادهم.

واتخذت الدول المقاطعة إجراءات أخرى تمثلت بمنع دخول القطريين إلى أراضيها، ومنع مواطنيها الإقامة على الأراضي القطرية، وكذلك إغلاق جميع المنافذ البرية البحرية والجوية منها وإليها كما أعلنت بذلك السعودية.

وعن حرب 67 التي انتهت بهزيمة الجيوش العربية، واحتلال باقي الأراضي الفلسطينية بالإضافة إلى سيناء والجولان السوري قال يعلون: "إن هذه الحرب تختلف عن تلك الحروب التي وقعت مع حركة حماس في غزة، وحزب الله بلبنان".

ولفت، "لا يمكن الحصول على صورة نصر، لكن قد تحصل على قوة ردع وحسم لاحقًا"، مشيرًا إلى هدوء الجبهة مع حزب الله بعد حرب عام 2006، وهدوء الجبهة مع حماس بعد حرب عام 2014".

 

مواضيع ذات صلة