أردوغان وبوتين يبحثان تطورات الأوضاع بفلسطين

أردوغان وبوتين يبحثان تطورات الأوضاع بفلسطين

غزة - الساعة الثامنة

بحث الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان في اتصال هاتفي اليوم الأربعاء (16-5)، تطورات الأوضاع الأخيرة في فلسطين، وتداعيات نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلّة.

وذكر بيان للكرملين الروسي، أن بوتين بحث أعرب لأردوغان عن قلقه إزاء سقوط عدد كبير من الشهداء على الحدود الشرقية لقطاع غزة الاثنين الماضي، مؤكّدًا على "أهمية نبذ العنف وإقامة الحوار بهدف إيجاد حلول مقبولة للجميع وفق قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة".

من جانبها، ذكرت مصادر في الرئاسة التركية أن أردوغان وصف لبوتين، خلال المكالمة الهاتفية، ردود الفعل الدولية على استهداف الاحتلال للمتظاهرين الفلسطينيين بأنها "مخجلة".

وأضافت المصادر أن الرئيس التركي أبلغ نظيره الروسي بأنه من المقرر أن تعقد في اسطنبول يوم 18 مايو دورة طارئة لمنظمة التعاون الإسلامي.

وسبق لأردوغان أن أجرى مباحثات هاتفية مع عدد من زعماء الدول الأخرى، تمحورت حول القضية الفلسطينية والأحداث الأخيرة في غزة والقدس المحتلّة.

وبحث أردوغان هذا الموضوع مع كل من المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الإيراني حسن روحاني.

كما بحث الرئيس التركي التحضير لاجتماع منظمة التعاون الإسلامي مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيسين الإندونيسي جوكو ويدودو والسوداني عمر البشير، حيث جرى التأكيد على أهمية التعبير عن موقف واضح وموحد لدول المنظمة بشأن الأحداث في فلسطين، وعلى أنه لا يجوز أن يتجاهل المجتمع الدولي انتهاكات حقوق الفلسطينيين.

كما أجرى أردوغان مباحثات هاتفية أيضا مع كل من رئيس السلطة محمود عباس، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وأمير الكويت صباح الأحمر الجابر الصباح، ورئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد.

مواضيع ذات صلة